التخطي إلى المحتوى

عندما نتقدم في العمر، لا يكون انخراطنا في النوم أمرا سهلا على الإطلاق، إذ أنّ الوصول إلى حالة النوم العميق والحفاظ عليها من المشكلات يكون من الصعوبة بمكان، ومن هذا المنطلق، يجرى في الوقت الحالي تطوير وتصميم جهاز SleepLoop التجريبي الجديد أو ما يعرف بـ”دائرة النوم”.

آلية عمل جهاز دائرة النوم

الجهاز المذكور، سيسعاد كبر السن على المزيد من الاستغراق في نوم عميق من خلال إصدار أزيز منتظم في رأس من يرتديه، وفقها لما جاء في موقع Communications Medicine، إذ استلهم باحثو ومهندسو معهد أبحاث ETH بزيورخ، فكرة الجهاز من دراسات سابقة.

الدراسات ذات الصلة بالجهاز، تطرقت إلى الأصوات الموقوتة بدقة التي تشغل عن طريق سماعات الرأس تساعد في دعم موجات الدماغ التي تعرف باسم الموجات البطيئة، والتي تتسبب في تحفيز الوصول إلى دورة النوم العميق، وسيكون الجهاز مخصصا حسب الحاجة، لكن التجارب مازالت في مراحلها الأولى.

قسم عصابة الرأس بالجهاز به أكثر من قطب كهربائي وشريحة ميكروية تقوم برصد النشاط الكهربائي لدماغ من يرتدونها باستمرار، وعندما نكتشف الموجات البطيئة، يقوم الجهاز بإرسال إشارة سمعية قصيرة النقر، مع العلم أن مرتدي الجهاز لا يسمع الصوت، لكن الإشارة تعمل تعزز الموجات البطيئة عن طريق المساعدة في مزامنة نشاط الخلايا العصبية المتصلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.