التخطي إلى المحتوى

ارتفع مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار العقارات في المملكة العربية السعودية، في أول ربع من العام الجاري، بما نسبته 4.%، مقارنة بالربع ذاته من سنة 2021، نتيجة للتغيرات التي شهدتها القطاعات الرئيسة التي تكون المؤشر، وفقا للبيان الرسمي الذي أصدرته الهيئة العامة للإحصاء.

نسب مميزة لمؤشر الرقم القياسي العام

وارتفعت أسعار العقارات السكنية بما نسبته 1.5%، كما تسبب انخفاض أسعار العقارات التجارية بـ1.7% والزراعية بـ5.% في خفض نسبة زيادة المؤشر العام، إذ أن زيادة أسعار الأراضي السكنية كان أكثر مؤثر في ارتفاع أسعار العقارات في أول ربع من سنة 2022.

القطاع السكني قام بتسجيل زيادة نسبتها 1.5% بسبب زيادة أسعار قطع الأراضي السكنية بنحو 1.8%، وهو ما أثر على ارتفاع المؤشر العام، إذ يستند الرقم القياسي لأسعار العقارات إلى البيانات ذات الصلة بالمعاملات العقارية المتاحة في وزارة العدل، التي تعتبر المرجع الرسمي الوحيد لقطاع العقارات في السعودية.

ويستهدف هذا المؤشر الحصول على مؤشرات إحصائية عقارية بالغة الدقة والتأكيد تقوم بقياس السوق العقارية في السعودية استنادا إلى أدق المعايير والأسس التي جرى التعارف عليها عالميا، وسد ثغرة البيانات ذات الصلة بمجال العقارات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.